أحاديث في العقيدة والتربية

تعليقات على أحاديث مختارة في العقيدة والتربية وذلك ببيان الجوانب العملية والتربوية، وإيضاح مكامن الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- واستخراج الفوائد والهدايات من الأحاديث.
0%

أحكام الأيمان والنذور

بيان لحقيقة اليمين وحكمه وصيغه والحكمة من تشريعه، ثم عرض لأهم أحكامه الفقهية، ثم تبين مقدار كفارتها وشروطها الخاصة، ثم الانتقال لتعريف النذر وحكمه وأنواعه وأهم أحكامه الفقهية ومسائلها.
0%

أحكام التجمل والزينة عند المرأة المسلمة

بيان المفهوم الحقيقي للتجمل والتزين، مع إطلالة على ما تستخدمه المرأة المسلمة في سبيل تجملها وتزينها، من حيث معرفة موقف الشريعة من تلك الأدوات والأساليب، وبيان بعض ما استحدثته موجة الموضة الغربية.
0%

أحكام الرحلات والصيد

عرض لأهمية الرحلات في حياة أغلب الناس، وأنواعها وآدابها وتنبيهات مهمة لقاصديها؛ مع تبيان لأحكامها الفقهية البرية منها والبحرية؛ مع أحكام الصيد والصائد والمصيد.
0%

أحكام المريض

استعراض لحقيقة المرض ، وبعض فوائده ، وعرض لأهم الأحكام والآداب المتعلقة بعيادة المريض ، وكيفية التعامل مع الأطباء والفنيين والمرشدين ، و الأحكام الفقهية المتعلقة بالمريض في العبادات أو المعاملات .
0%

أدوار العاملين في المستشفيات

عرض لواقع العاملين في المستشفيات،من حيث أدوارهم تجاه المرضى والمرافقين والزائرين،كدور الروحي والنفسي للطبيب،ودور المرشد الديني مع المريض وذويه،ودور مسؤولي المستشفيات في تسخير سبل الراحة للمرضى والزوار
0%

أساسيات رواية ورش عن نافع

دراسة تأصيلية لرواية ورش عن الإمام نافع المدني ، مع عرض لسمات هذه الرواية وأسباب انتشارها في المغرب العربي ، والأحكام التجويدية التي اختصت بها عن غيرها من الروايات .
0%

أساسيات علم الإملاء

دراسة لقواعد الإملاء والكتابة، وذلك ببيان أحكام كتابة الهمزة والألف بجميع أحواله، وأحكام الحروف التي تزيد والتي تنقص، مع أحكام الهاء وتاء التأنيث، مصاحبا بالتمارين والتدريبات.
0%

أساسيات علوم القرآن

مقدمات أساسية لعلوم القرآن كأسباب النزول وإعجاز القرآن والقراءات والقراء، وقصص القرآن وأمثاله، وحكم ترجمته، وصفات المفسر وآدابه، ثم قواعد التفسير.
0%

أساسيات مصطلح الحديث

دراسة لعلم مصطلح الحديث وذلك بإيضاح نشأته وأطواره وآداب الرواية للمحدث وطالب الحديث، ثم ذكر أقسام الخبر باعتباراته، وأنواع الحديث المقبول، والحديث المردود.
0%

أسس البحث 01 – البحث الشرعي الميسَّر – أسس ومهارات

الدورة افتتاح وتمهيد لبرنامج “أسس البحث عن المعارف الشرعية” وهي دورة ميسَّرة موجَّهة للجميع، تهدف لتقديم ما لا يسع المسلم جهله من أسس ومهارات البحث الشرعي عبر الأدوات التقنية المعاصرة.
0%

أسس البحث 02 – مصادر وموسوعات البحث الوسيط

ثانية دورات برنامج (أسس البحث عن المعارف الشرعية)، تُعرّف المتدرب بمراحل البحث العملية، وبمفهوم البحث الوسيط وأوصافه، ثم تدلّه على أنواع مصادره وموسوعاته وتملّكه توجيهات منهجية في التعامل معها.
0%

أسس البحث 03 – كيف تستفيد من موسوعات الدرر السنية

ثالثة دورات برنامج (أسس البحث عن المعارف الشرعية)، تُعرّف المتدرّب بكيفية الاستفادة من الموسوعات العشر التي أعدها الباحثون بمؤسسة الدرر السنية في الوصول للمعارف الشرعية.
0%

أسس البحث 04 – مهارات المكتبة الشاملة لغير المتخصصين

رابعة دورات برنامج “أسس البحث عن المعارف الشرعية”، فيها تعريف ببرنامج (المكتبة الشاملة) وتدريب عليه بما يلائم غير المتخصصين، وهو من أقوى برامج البحث والاقتباس من الكتب والمصادر في الدراسات الشرعية.
0%

أسس البحث 05 – البحث المهني الشرعي

خامسة دورات برنامج “أسس البحث عن المعارف الشرعية” تعرف المتدرب بأسس البحث عن المعارف الشرعية المتعلّقة بمهنته أو مجال اختصاصه.
0%

أسس البحث 06 – آداب البحث الشرعي المعاصر

خاتمة دورات برنامج “أسس البحث عن المعارف الشرعية”. تأتي لتدل الباحث عن المعرفة الشرعية على أهم آداب البحث غير المتقدم تأكيدا على أن القصد من العمل البحثي الشرعي هو إصلاح النفوس وتقريبها من خالقها.
0%