آداب ومنهجيات طلب العلم

تأصيل علمي في منهجية طلب العلم في هذا الزمن، ذلك من خلال بيان فضل العلم وثمراته وفوائده، ثم عرض لأهم الآداب التي يجب التحلي بها، وإيضاح القواعد والطرق المنهجية في طلب العلم.
0%

التأسيسية – أركان الإيمان

تناول عقدي وتربوي لمسائل الإيمان على أسس منهجية وفق عقيدة السلف واستعراض لأركان الإيمان من خلال حديث جبريل عليه السلام .
0%

التأسيسية – أساسيات علم الإملاء

دراسة لقواعد الإملاء والكتابة، وذلك ببيان أحكام كتابة الهمزة والألف بجميع أحواله، وأحكام الحروف التي تزيد والتي تنقص، مع أحكام الهاء وتاء التأنيث، مصاحبا بالتمارين والتدريبات.
0%

التأسيسية – أساسيات علم النحو

دراسة لقواعد علم النحو وذلك من خلال تعريف النحو وأهم المصطلحات الإعرابية، ثم بيان أنواع الكلام، وطريقة إعراب كل نوع “الأسماء والأفعال والحروف” ثم ذكر علامات الإعراب من رفع ونصب وخفض وجزم.
0%

التأسيسية – أساسيات مصطلح الحديث

دراسة لعلم مصطلح الحديث وذلك بإيضاح نشأته وأطواره وآداب الرواية للمحدث وطالب الحديث، ثم ذكر أقسام الخبر باعتباراته، وأنواع الحديث المقبول، والحديث المردود.
0%

التأسيسية – أولويَّة الوحيين في برامج التعلُّم الشرعي

تأتي هذه الدورة المركزية ضمن برنامج “مهارات التعلم الشرعي المعاصر” لتؤكد على أهمية العناية بالوحيين في برنامج التعلم الأولوي والاستفادة ما هو متاح من برامج إلكترونية متميزة ظهرت خلال السنوات الأخيرة
0%

التأسيسية – البلاغة العربية

مقدمات أساسية لعلوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) بتعاريفها وأنواعها مع أمثلة تطبيقية من نصوص نثرية وشعرية، مع مدخل في الفصاحة وعلاقتها بعلم البلاغة.
0%

التأسيسية – السيرة النبوية أسس ولمحات

نظرة كلية على أهم محاور السيرة النبوية من خلال إبراز الشخصية النبوية ، ومظاهر أهمية دراسة السيرة ، وأهم خصائصها ، والوقوف على المعالم الرئيسة لها ، ثم التعرف على مصادرها والضوابط المهمة في فهمها .
0%

التأسيسية – المدخل إلى الفقه الإسلامي

يحسن بالراغب في تعلم علم الفقه أن يتعرف على مبادئ هذا العلم وتاريخه ومراحله قبل شروعه في دراسة مسائله تفصيلاً. فهذا المقرر ضمن مقررات (شهادة التأهيل الفقهي).
0%

التأسيسية – بيئات التعلم الشرعي الإلكتروني – تعرُّف واستثمار

مع انفتاح فرص التعلم الإلكتروني وتنامي عدد برامج التعلم الشرعي على تنوع بيئاتها… تأتي هذه الدورة ضمن برنامج “مهارات وتقنيات التعلم الشرعي المعاصر” لتعين راغبي التعلم عبر البرامج والمنصات الإلكترونية
0%

التأسيسية – تزكية القلوب

دراسة لتهذيب ملك الأعضاء -القلب- من حيث بيان مكانته وأنواعه من صحته ومرضه، وكيفية تزكيتها من المفسدات والفتن، ودور محاسبة النفس في العلاج، وطرق الوقاية من مرضه.
0%

التأسيسية – تفسير الفاتحة وقصار السور

تفسير مختصر وموجز لسور قصار المفصل، وذلك بمقدمة حول ترتيب السورة وعدد آياتها، وأسمائها، وما ورد في فضائلها، ثم مقاصدها وبيان معانيها الإجمالي، ثم الخاتم بأهم الفوائد والهدايات المستخلصة منها.
0%

التأسيسية – جوامع الكلم (1) (شرح معاصر للأربعين النووية)

شرح مختصر وموجز لأحاديث الأربعين النووي، وذلك ببيان معاني الكلمات مع إيضاح المعنى الإجمالي ثم ذكر أهم الفوائد والاستنباطات المستخلصة من الأحاديث.
0%

التأسيسية – جوامع الكلم (2) (شرح معاصر للأربعين النووية)

شرح مختصر وموجز لأحاديث الأربعين النووي، وذلك ببيان معاني الكلمات مع إيضاح المعنى الإجمالي ثم ذكر أهم الفوائد والاستنباطات المستخلصة من الأحاديث.
0%

التأسيسية – حقائق ومقدمات عن الإسلام

أول مساقات “حقيبة دليل المسلم” حقائق ومقدمات هامة حول ديننا العظيم، وذلك من خلال بيان الغاية من وجودنا، وعالمية وشمولية ديننا، وأهم أركانه ومصادره التشريعية.
0%

التأسيسية – فقه الائتلاف

دراسة عقدية لقضايا الائتلاف والاختلاف، سواء بين المسلمين أو مع غيرهم، وذلك بتأصيل القضية من خلال قواعد وضوابط تكون معيارا شرعيا في التعاملات والتواصلات.
0%